الصفحة الرئيسية | التسجيل | استعادة كلمة المرور | تنشيط العضوية | طلب رقم التنشيط | البحث | مشاركات اليوم

العودة   منتديات المسلوب العربي ... نلتقي لنرتقي > المنتديات الإجتماعية > العـياده الطبيه تغذيه أعشاب ريجيم غذاء فوائد الأعشاب
اشترك الآن في مجموعة المسلوب العربي
تحميل أناشيد MP3 برامج × برامج العناية بالجسم حلقات ناروتو تحميل افلام أجنبية DVD
طيور الجنة MP3 صور × صور عالم المطبخ تحميل تورنت Torrent تحميل افلام عربية DVD
القران الكريم كاملاً ترفيه × ترفيه ديكور اثاث صور باربي, انمي تحميل مسلسلات
نغمات إسلاميه العاب × العاب القصص والروايات تحميل نغمات Mp3 ماسنجر × ماسنجر

حساسية الأنفالعـياده الطبيه تغذيه أعشاب ريجيم غذاء فوائد الأعشاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-23-2008, 10:13 PM
الصورة الرمزية قمر الزمان
قمر الزمان غير متصل
» (ஜ♥ عيوني ما تشوف إلا انت ♥ஜ) «
 






قمر الزمان is on a distinguished road
حساسية الأنف

حَسَاسِيّة الأنف هي: حالة ظهور نوبات حادة ومتكرّرة من العُطاس وصُباب الأنف المائي ، وهي ناتجة عن الالتهاب التحسّسي للغشاء المُبَطِّن للأنف عند تعرّض الشّخص القابل للتحسّس لمجموعة من مثيرات الحساسيّة، كالأتربة والرّياح الباردة ،وبعض الرّوائح و الغازات المنبعثة أو من حبوب لقاح الأشجار، و حتى بعض الروائح الموجودة في بعض مناديل الجيب الّناعيّة.


مدى انتشار حساسيّة الأنف
حساسيّة الأنف مشكلة عامة ومنتشرة بين ملايين الناس في كل بلدان العالم؛ ففي أمريكا ـ مثلاًـ توجد هذه المشكلة بين 20-40 مليون أمريكي، وتتسبب في تغيّب أكثر من عشرة ملايين شخص عن بعض أيام المدرسة بالنسبة للطّلاب، والعمل بالنسبة للموظفين. وقد تزداد حالات حساسيّة الأنف في المناطق الأكثر تعرضًا لأبخرة و غازات المصانع و عوادم السّيارات، وتقل في المناطق الريفيّة حيث الهواء النقي ، وهذه حقيقة قد يلاحظها كثير من مرضى الحساسيّة عندما يلاحظون أن الحساسيّة التي كانوا يعانون منها قد قلت أو اختفت عند انتقالهم إلى مناطق أخرى. كما يساعد الاستنشاق المنتظم مع كل وضوء للصلاة عند المسلمين في التخفيف من تعرض غشاء الأنف لمثيرات الحساسيّة ، إلا أنه عند بعض الأشخاص المُفْرِ طي الحساسية قد يزيد دخول الماء للأنف من زيادة حدة الأعراض.

الأعراض:
1- حكّة الأنف 2- العُطاس 3- الصُباب المائي من الأنف 4- تغيُّر في الصوت إلى الصوت الخيشوم 5- انسداد إحدى أو كلا فتحتي الأنف . وقد توجد أعراض مثل حكة أو دمع العين وفقدان مؤقت لحاسّة الشمّ و حاسّة التذوّق. ولا توجد هناك حُمَّى إلا إذا كان هناك أعراض التهاب الحلق الحاد أو المزمن، والذي يعتبر أحد مضاعفات حساسيّة الأنف المزمنة.

أوقات ظهور حالة حساسيّة الأنف
قد تأتي نوبات حساسيّة الأنف في أي وقت إلا أنها تشهد زيادة في الظهور في فصل الشتاء، وعند الاستيقاظ من النّوم وعند التعرّض للأتربة والأبخرة ، كما أنها تظهر بشكل مفاجئ عند تعرض الشخص المتحسّس بشكل خاص للمواد التي تثير عنده وحده الحساسية، وهذه المواد كثيرة و غريبة، ويكاد يكون لكل مجموعة من المتحسّسين موادّهم الخاصة التي يتحسّسون منها حتى إن بعض نوبات الحساسيّة قد تظهر عندما يكون هناك تغير في المشاعر كالحزن والغضبّ وقد تظهر عند تعرض الأنف لضغط أو صدمة.
أنا وزميلي نعمل في مصنع واحد، فلماذا أنا أعاني من ظهور نوبات الحساسيّة وهو لا يعاني؟
ولمعرفة الجواب عن هذا السؤال و الذي يُظهرـ كما هو معروف ـ أن أمراض الحساسيّة موجودة في أشخاص دون آخرين دعونا نعطِ ملخصا مختصرا عن أمراض الحساسيّة بشكل عام.

أمراض الحساسية
هي مجموعة الأمراض التي تُصيب مجموعة من الناس دون آخرين وتختلف نوع الحساسيّة حسب نوع عضو أو جهاز الجسم الذي به نشاط تحسّسي لمجموعة من مثيرات الحساسيّة ، فحساسيّة الأنف تسبب الحكّة و العُطاس و الصُباب المائي وحساسيّة الشعب الهوائيّة تؤدي إلى تضيّقها وظهور نوبات ضيق النّفس المعروفة بالربو أو الاستماء ، وحساسيّة الجهاز الهضمي تظهر على شكل إسهال لبعض المأكولات وحساسيّة العيون عبارة عن دمعة وحكّة متكررة ومزمنة، وحساسيّة الجلد تسبب الحكّة والطَّفح الجلدي. وقد يوجد أكثر من نوع من الحساسيّة في الشّخص الواحد.

ماذا يحصل في حساسيّة الأنف؟
يبطن السّطح الداخلي للأنف غشاء مخاطيّ غنيّ بكثير من الأوعية الدمويّة والخلايا. وعند تعرض الشخص لبعض مثيرات الحساسيّة فإن ذلك يؤدي إلى أن ينتج الجسم مضادا لهذا النوع الخاص من المثيرات ويسمّى هذا المضاد بمضاد ((e لكل نوع من المثيرات مضاد خاص. لنفترض أنّ شخصا ما عنده تحسّس من غاز أو مادة محددة فعند تعرّضه لهذه المادة فإن ذلك يؤدي إلى إنتاج الجسم لمضادات ( E) التي ترتبط مع هذه المادة، ويؤدي هذا الارتباط إلى إثارة بعض الخلايا الموجودة في غشاء الأنف؛ فيؤدّي ذلك إلى أن تفرز هذه الخلايا لعدد من الموادّ الكيميائيّة، كمادة الهستامين والسيروتينين وغيرها، وتؤدّي هذه الموادّ إلى ظهور أعراض حساسيّة الأنف؛ حيث تؤدي هذه المواد إلى انتفاخ الأوردة الدمويّة في غشاء الأنف، فيحصل الانسداد وتؤدي هذه الموادّ أيضا إلى زيادة خروج السوائل عبر جدران هذه الأوعية فيسّبب ذلك إلى حدوث الصُباب المائي

أسباب الحساسيّة
و الآن نضع الجواب للسُّؤال الذي وضع سابقا ونقول: إنه لا يُعرف حتى الآن السبب المباشر لتحسّس كثير من الناس لموادّ لا يتحسّس غيرُهم منها . إلا أنّ عددا من الأبحاث الطبية وجدت أن هؤلاء الناس يوجد بهم ارتفاع ملحوظ في مضادّ الحساسيّة المعروف بمضاد (e) كما إن هناك عامل وراثي وعائلي يجعل من بعض أمراض الحساسية منتشرة بين بعض أفراد العائلة، كما أنّ هناك دورا بيئيا في ظهور أمراض الحساسية حيث وجد أنها تزداد في المناطق الأكثر تعرضا لأبخرة و غازات المصانع و عوادم السيارات وتقل في المناطق الريفية حيث الهواء النقي وهذه حقيقة قد يلاحظها كثير من مرضى الحساسيّة عندما يلاحظون أن الحساسيّة التي كانوا يعانون منها قد قلّت أو اختفت عند انتقالهم إلى مناطق أخرى. كما أنّ هناك أبحاثا وجدت أن الأطفال الذين لم يتناولوا حليب الأم أي الرضاعة الطبيعيّة أكثر عرضةً لأمراض الحساسيّة. وربما يرجع هذا إلى أضرار المواد الحافظة في الحليب الصناعي.
حساسية الأنف

مضاعفات حساسيّة الأنف
عندما تكون حساسيّة الأنف شديدة أو مزمنة فإنها قد تؤدي إلى عدد من المضاعفات منها :
1- الالتهاب البكتيري الحاد أو المزمن للحلق واللّوز.
2- التهاب الجيوب الأنفية البكتيري الحاد أو المزمن.
3- التهاب الأذن الوسطى البكتيري عند الأطفال .
4- التهاب المجاري التنفّسيّة العليا البكتيري الثانوي.

علاقة حساسيّة الأنف بالتهاب الحلق واللّوز
خلق الله الأنف في صورة تجعله مناسبا للغرض الذي خُلق من أجله ألا وهو التنفّس؛ لذلك جعل فيه المولى عز وجل نظاما خاصا لتنظيف وتدفئة وترطيب الهواء الذي نتنفسه، ويتكون هذا النظام من: 1) شُعَيْرات الأنف والمُخاط الذي يحجب أيَّ أوساخ أو أتربة تدخل مع الهواء . 2) كثرة الأوعية الدموية التي تؤدي إلى تدفئة الهواء المُستنشَق بما يتلاءم مع حرارة الجسم. 3) ترطيب الهواء المُستنشَق بإضافة قطرات الماء إليه.
وفي حالة انسداد الأنف بسبب الزكام أو الحساسية أو أي سبب آخر، فإن الشخص في هذه الحالة يتنفّس عبر فمه وليس عبر أنفه ، والفم لا يوجد به نظام تعقيم و ترطيب وتدفئة الهواء المُستنشَق كما في الأنف؛ فيؤدّي ذلك إلى دخول الهواء عبر الفم جافا وباردا و مليئا بالأتربة والجراثيم ولأن الحلق واللّوز هو أول جدار يقابل هذا الهواء فإن ذلك يؤدّي إلى جفاف الحلق و تجرثمه ، ولعل هذا يفسر لماذا يصحو النائم الذي يشتكي من انسداد الأنف من نومه ولسانه وفمه بهما جفاف؛ وذلك لأنه ظلّ طوال الليل يتنفّس عبر فمه. فسبحان الله والحمد والشكر له، الذي أنعم علينا بنعمة الأنف كواحدة من نعم جمّة لا تعد و لا تحصى (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ).

الوقاية من ظهور نوبات حساسية الأنف الحادة
من الإرشادات التي تقلّل من ظهور نوبات حساسيّة الأنف الحادة الآتي:
1- عدم التعرّض للأتربة والموادّ التي تثير الحساسيّة؛ لإن تلك الموادّ تختلف من شخص إلى آخر، فعلى كل شخص أن يتعرف على ما يثير الحساسيّة لديه ويتجنّبها قدر الإمكان.
2- الحرص على سنّة الاستنشاق وتنظيف الأنف إذا كان ذلك لا يثير نوبات حساسيّة الأنف عند الشّخص.
3- لاحظ العلماء أن نوبات حساسيّة الأنف والتي يزداد ظهورها في فترة الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم لها علاقة ببعض الطّفَيْليات (مثل بق الفراش) والأتربة الموجودة في فرش النوم؛ لذلك فعلى الشخص أن يحرص على تعريض الفرش للتهوية والشمس وتنظيفها بالمكنسة الكهربائيّة وهي الطريقة الناجحة لإزالة كثير من الطُّفَيْليات التي تكون عالقة في الفرش.
4- الابتعاد قدر الإمكان عن الأجواء الملوَّثة بعوادم السيارات وأبخرة المصانع إلى الجو النقيّ.
5- تناول الشّاي الأخضر يساعد على تلطيف المجاري التنفسية العليا وحمايتها من نزلات البرد والزّكام.
6- هناك بعض الأدوية التي تساعد على الوقاية من ظهور نوبات تحسّس الأنف الحادّة؛ حيث تعمل هذه الأدوية على زيادة متانة الخلايا التي تخرج منها الموادّ المثيرة للحساسيّة، وبالتالي تُقلّل أو تمنع من عدم خروجها ، ومن هذه الأدوية عقار الكيتوفين (واحد ملجرام) والذي يؤخذ حبة كل اثنتي عشرة ساعة، و بخاخ صوديم كرموجلاكيت، وغيرها من هذه الأدوية التي يجب أن تُعطى تحت إشراف الطّبيب


أخر مواضيع العضو قمر الزمان
لآإأ تسمح لـ [ تآإأفهـ ] بتحطيمـك
يوما ما,,
آحبكَ كـّـِتير لكَنtopics
انا وانتـ وانتـ وانا topic
.... عِنْدَمَـا ,,/اشْتَـاقُك .... ! }
ೋ҉ܔ..آآحِـِـِـِتـِـِـِاجـِـِـِـِكـِـِـِ ..ܔೋ҉ܔ
كلٌمـآتٍْ مٌجُـٍـرًدهـֻ من ـآلٕآحســــآس
( الكلمة الحـ ل ـوه ) ..
رساله / اتمنى ان تصل فقط إلى قلبك !
بعثــرة على ضــفـــاف الــحروف
حديقة منتدى المسلوب...
ح ـيآتكـ لآ تصنـ ع ـهآ إلآ آفكآركـ 000(
~{ ح ـِيبْبي..[~ أنت ~] اطهــر قلـب رأيتـه ممـتلي جميعه بـ ‘‘ البيــاض ’’ ..
بغِسِّل وَجهِي مِن َبكِيرو َفَرشِي أَسنَانِي َوأَنَا صَغِير توبيكز
غلطآن ] .. دقيت رقمك دون مآ أدري ..{
إعتــذإإرٍ لحيـآإْتـي كلهـآ‘إْ
~{.. صـﯜر مخجلــــﮧ ... للأسفـﮯﮮ أنهــا منـﮯ ﯜاقعنـــآ «~
•°●لجمـــــــــال الاظافــر●°•
彡 الديكـور 彡 » Ďёςớѓ Šΰммёѓ
*( لوكًُانت حيٍاتك قصـٌة ماهو عُنٍوانها)*
توقيع قمر الزمان




















رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-24-2008, 02:30 PM
الصورة الرمزية دلع القمر
دلع القمر غير متصل
.: مشرفة سابقة :.
 






دلع القمر is on a distinguished road
رد : حساسية الأنف

يعطيكي العافيه

قمر المنتدى

موضوع مهم جدا
أخر مواضيع العضو دلع القمر
لماذا تتجعد اليدين والرجلين عندما نكون في الماء لفترة طويلة ؟
وسادتك قد تكون سبب امراضك
بعض فوائد سورة المزمل الشريفة
اللياقة البدنية
اعلم دائماً ،، وضع في اعتبارك . . .
أشياء تافهة ولكنها تحدث بالفعل
خصائص الاشخاص اللذين يستعملون اليد (اليسرى)!!
| ، إنّكِسّآراتْ ../ مَجّروٍحـةٌ ، |
فضل سجدة الشكر
كاكا أول مجرات ريال مدريد
وتَــظل في نِهَاية الأمَر مُجّرد [ أروَاح تسبح في المنتدى
الثلاسيميا
هل تهز رجلك....؟! إذا تعال وأقرأ ..~
}.. وراء القضبان يرقد انسان ..{
«•¨*•.¸¸.»يآإوٍردً ~ أنـُآإ ويّآإگِ شآإبْگِ ًومْشبُوگِ ..?! «.¸¸.•*¨`•»
كلمات البوم (( وائل جسار )) - توعدني ليه - 2009
ميك اب عروس الهند
التاج لأجمل عروسه
فساتين خطوبه تجنن بالابيض والأحمر
@@فساتين زفاف [مدري مين فيهم الورد..حبيبتي و الآ مسكتها ..] @@
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-25-2008, 12:18 AM
الصورة الرمزية نـور العـين
نـور العـين غير متصل
.: مشرفة سابقة :.
 






نـور العـين is on a distinguished road
رد : حساسية الأنف


قمر الزمان
حساسية الأنف
سلمت ع الطرح المستفاد
ويعطيك العوافي
ودي لك ِ
نور العين
أخر مواضيع العضو نـور العـين
~{ يُمَرٍ ’’ إسًِمٌڪٍ ‘‘ عَلٍىَ لِسًآنِيَے : أحٍسٌ بـ |[ لِذّة الِسُكّرٍ ..~» şмş & м
آنًا مًآزلتًً آفكُرٍ فِْيڪْ ||top!c's||..
انـا . . الواقف سنين / احلم وحلمـي . . قد تعداني ! Pic
مائة كلمه احفظها تكفبك سهولة التخاطب مع الغير
~*¤ô§ô¤*~اكتب حالتكـ اليـوم بالانجليــزي ~*¤ô§ô¤*~]
الأمٍاًكٍنْ ؟ : أمٍ : ... لًكٍنُ! مِاَ قٍدُرٍتْ تحضن ولدهـآ......~ Topics ‏
●.|أحبك حيل أنآ لكـטּ آبدعيلك يآرب تموت |.●
يسألونـ‘ـي ليـهـ أבـبك בـب ما בـبهـ بشر .тόρίςş••~ ‏
{.. َبــرٍدآפּ آפּـٍآَ تَكَفٍىأ بَـבـترٍقَ آبَدٍفىأ ●•
للرجل نصيب من الاناقة أكيد مع شيخة
||.. محدش أدي «~....]
®~{ صـ ع ــبْ جدآ تــلآقيني ‘‘ أنــآ « جوٍهرٍ » بحرٍ مڪـنوٍن p!C]
أنآ ذبت بـ هوى : قلبِه ! ,/ Pic]
ليلة نسمِّ ـيها ج ـنون ..!
...{ ضمَنـْي حَ ـيّـل ~* آنِآ مِحـّتآج صَدرْ حَ ـنِون../~
. . { مِنّ يِقُوُـْوُـْوُلّ إِنَگ فِيّ حَيًآتِيْ شَخّ ـصْ عَآإآإدٍيّ ..!! ~ ..:$
ﻡـڹْ جـﻡـآڵڪ يآ بعد عِيڹِيے صآڕ ڪڵ اڵزّيڹ لـآ شيْ ●{тỠβϊĈ's //
أزياء من .. Blythe Zoo .. من تجميعي,,
[ـآلعٌٍسسلٍُ مآخوذُ منـكـَُ مـآخذٍُ مـنٍُ حـلاكـٌٍُ ..]
يفــز قــلبى كـل مـامر طــاريـه © ~ [ نكـهـات مـاسنـجريـه! ]
توقيع نـور العـين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-25-2008, 10:44 AM
الصورة الرمزية أحتفل بآلجرحـ
أحتفل بآلجرحـ غير متصل
» ஜ مشرف سابق ஜ «
 






أحتفل بآلجرحـ is on a distinguished road
نشـــــــــــوف ياله يالانف

واااااااااااااااااااو

موضوع رائع وراقي

ومفيد
حساسية الأنف

قمر الزمات مبدعه يالغاليه


تحياتي
أخر مواضيع العضو أحتفل بآلجرحـ
تحميل برنامج الميسر في تفسير القران الكريم كاملا
تحميل العاب كاملة لجميع الجوالات والموبايلات الصينية 2012
تحميل مجموعة هائلة من الصور المتحركة للموبايل
كتاب تعلم لغة php بكل سهولة
مفاتيح الكاسبر سكاي kaspersky بتاريخ 30/9 /2011
خلفيات روعة 2011 - خلفيات تصاميم جميلة جداً
قنبلة برنامج unlocker1.9.0 لحذف الملفات التي لا تحذف
دروع جديدة للسات متحركة وتغير لونها + نجوم متحركة 2011
لكل من يبحث عن سيرالات الكاسبر والافاست والنود اداه Super Crack v1
(حصري ) اجعل نسخة الويندوز Windows XP SP2 Or SP3 اصلية مضمون 100%
اقوى برنامج لسحب تحديثات انتي فايروس النود واستخدامها في كومبيوتر اخر
برامج جولات Nokia 5300 XpressMusic phone
برنامج Eset Login Viewer v1.4 لجلب مفاتيج النود
مفاتيح الكاسبر سكاي 2010 والاصدار ,7,8,9 شغاله100 %
هاك vBSeo 3.3.2 منزوع الكود مجرب باكثر من موقع
قنبلة برنامج WirelessKeyView لجلب باسورد اي واير لس مع الشروحات
صور شبـآب حلوة جدا للتصـآميم
هاك الملف الشخصي باخر اصدارته روعه جدا لجميع النسخ
حصريا القرأن الكريم مع المعانى للجوال بجنن بجميع اجزائه
هاك وضع اسم الموقع في كافة الصفحات الخارجية, حفظ حقوق موقعك
توقيع أحتفل بآلجرحـ


لا استطيـــــع تغييـــــر اتجـــآه الريـــح ....... ولكننــي استطيــــع تغيير اتجـــــآه الشـــراع ..



........... ااٍن صمتــٌ‘ـىآ لايعنــٌ‘ـي جهلــٌ‘ــي بمــٌ‘ـآا يدوٍرٍ حوٍلــي .................
......وٍلكــن مآاٍٍيــدوٍرٍ حــٌ‘ـوٍلي لااٍيستحـٌ‘ـق الكلآاٍم ........
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-26-2008, 01:25 PM
الصورة الرمزية قمر الزمان
قمر الزمان غير متصل
» (ஜ♥ عيوني ما تشوف إلا انت ♥ஜ) «
 






قمر الزمان is on a distinguished road
رد : حساسية الأنف

دلع القمر
حساسية الأنف

سلمتى على مروك
أخر مواضيع العضو قمر الزمان
لآإأ تسمح لـ [ تآإأفهـ ] بتحطيمـك
يوما ما,,
آحبكَ كـّـِتير لكَنtopics
انا وانتـ وانتـ وانا topic
.... عِنْدَمَـا ,,/اشْتَـاقُك .... ! }
ೋ҉ܔ..آآحِـِـِـِتـِـِـِاجـِـِـِـِكـِـِـِ ..ܔೋ҉ܔ
كلٌمـآتٍْ مٌجُـٍـرًدهـֻ من ـآلٕآحســــآس
( الكلمة الحـ ل ـوه ) ..
رساله / اتمنى ان تصل فقط إلى قلبك !
بعثــرة على ضــفـــاف الــحروف
حديقة منتدى المسلوب...
ح ـيآتكـ لآ تصنـ ع ـهآ إلآ آفكآركـ 000(
~{ ح ـِيبْبي..[~ أنت ~] اطهــر قلـب رأيتـه ممـتلي جميعه بـ ‘‘ البيــاض ’’ ..
بغِسِّل وَجهِي مِن َبكِيرو َفَرشِي أَسنَانِي َوأَنَا صَغِير توبيكز
غلطآن ] .. دقيت رقمك دون مآ أدري ..{
إعتــذإإرٍ لحيـآإْتـي كلهـآ‘إْ
~{.. صـﯜر مخجلــــﮧ ... للأسفـﮯﮮ أنهــا منـﮯ ﯜاقعنـــآ «~
•°●لجمـــــــــال الاظافــر●°•
彡 الديكـور 彡 » Ďёςớѓ Šΰммёѓ
*( لوكًُانت حيٍاتك قصـٌة ماهو عُنٍوانها)*
توقيع قمر الزمان




















رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نغمة كلها حساسية وشفافية قيس470 تحميل نغمات نغمات Mp3 – نغمات جوال 2014 - تحميل أفلام جوال 3gp 0 02-26-2012 01:07 PM
نغمة زات حساسية ورومانسية قيس470 تحميل نغمات نغمات Mp3 – نغمات جوال 2014 - تحميل أفلام جوال 3gp 0 04-20-2011 01:17 PM
سكربت كاشف الأوف لاين الجديد ماك مان تحميل برامج كمبيوتر كامله - تنزيل برامج Pc 2013 - شروحات برامج 0 12-03-2010 04:23 AM
نصيحة غريبة و مضحكة...كيف تخفف احتقان الأنف؟ القمرايا العـياده الطبيه تغذيه أعشاب ريجيم غذاء فوائد الأعشاب 6 08-28-2008 06:03 PM


الساعة الآن 08:13 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع مايطرح في المنتدى من مواضيع ومشاركات تعبر عن راي كاتبها ولاتعبر باي حال من الاحوال عن راي الموقع
حديث الصحافةتحميل افلام رعبافلام للكبار فقطتحميل افلام اجنبيةافلام عربية جديدةافلام تورنتتحميل نغماتعبارات رومانسيةهل الحب حرامردوداخ